نصرة الاسلام


عزيزي الزائر... إذا لم تكن مسجل لدينا برجاء ان تشرفنا بتسجيلك معنا لمشاهدة كافة المواضيع
نرجو من الله جميعاً القبول





مجموعات Google
اشتراك في نصرة الاسلام
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
        
     
  
     

 

                 
 


                               

 
 

 


عيادة النساء (س وج)

شاطر
avatar
بنت من الجنة
مراقب
مراقب

انثى الاسد عدد الرسائل : 493
تاريخ الميلاد : 24/07/1977
العمر : 41
الدولة : السعودية
الحالة الاجتماعية : اعزبة
انا من :
نقاط : 514
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

بدون ايقونة عيادة النساء (س وج)

مُساهمة من طرف بنت من الجنة في الخميس 18 سبتمبر 2008, 9:30 pm


83س:: حامل في شهري السابع ، أشعر بشئ صلب يتحرك أحياناً فوق منطقة المعدة في (وسط نهاية القفص الصدري) بحيث أنني أحياناً أشعر باختناق وبأنني لا أستطيع التنفس بسهولة
سؤالي هو هل هذه الحركة صادرة من الجنين ؟ لأن زوجي يقول ربما يكون رأس الجنين ولكني لا أعتقد ذلك ، حيث أنني أشعر برفسات الجنين فوق المثانة؟
ج:: هذه الشكوى تعتبر من إحدى متاعب الحمل الشائعة في الاسابيع الاخيرة من الحمل وهي صعوبة التنفس وهذا يحدث كنتيجة طبعية لكبر حجم الرحم الذي يضغط على الرئتين، مما يسبب صعوبة في حركتها، وعليك هنا بوضع الرأس والكفين فوق بضع وسادات وإذا ازداد الأمر وأصبح من الصعوبة التعايش معه يجب مراجعة الطبيب
أما عن إعتقادك بأن راس الجنين للأعلى فأود أن أطمئنك،فهناك نسبة كبيرة من الأجنة (20%) نجد أن وضعهم في الشهر السابع من الحمل يكون رأسهم لأعلى، وفي نسبة كبيرة من هذه الأجنة يلف الجنين بنفسه، وبشكل طبيعي في المرحلة القادمة لتكون رأسه لأسفل، وتظل نسبة بسيطة تقدر بـ 5% من الأجنة يبقى فيها رأس الجنين لأعلى، وفي مثل هذه الحالات يعمل الطبيب على تعديل وضع الجنين وذلك عند الأسبوع الـ35 أو الـ36 من الحمل. فإن لم ينجح الطبيب في ذلك وامتنع الجنين عن أن يأخذ الوضع الطبيعي له فهذا دليل على وجود إعاقة ما تمنعه من هذا مثل:
- أن يكون الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين أو أحد أطرافه.
- أن يكون وضع المشيمة يعوق الجنين عن أخذ الوضع الصحيح له.
- وجود ضيق في حوض الأم.
وفي هذه الحالة فإن الولادة ستكون قيصرية ولا خوف من ذلك، حيث إن العملية القيصرية أصبحت عملية بسيطة وسهلة وآمنة ولا تمنع من الولادة الطبيعية في المرات القادمة إن جاء الجنين في وضع يسمح بذلك. لذا فلا داعي للخوف، ونتمنى أن يرزقك الله تعالى ولادة سهلة.
84س:: أنا فتاة عمري 18 سنة يخرج من فتحتي المهبلية مادة مخاطية بيضاء اللون بشكل مستمر باستثناء أيام الدورة الشهرية التي هي منتظمة تأتي كل 28 يوم وتستمر7 أيام وليس لهذه المادة أية رائحة إضافة إلى أن فتحة المهبل لدي صغيرة قطرها مثل قطر حبة العدس أرجو منك الإجابة فورا لأني في حالة نفسية صعبة ؟
ج : هذه الإفرازات طبيعية طالما أنها ليست مصاحبة لحكة أو رائحة كريهة . وبالنسبة لفتحة المهبل فهذا هو الوضع الطبيعي .
85س:: متى يتكون غشاء البكارة بعد البلوغ أو قبله هل يعاد تكونه بعد تمزقه وكيف تكشف المرأة عن بكارتها؟
ج : غشاء البكارة هو جزء من الجهاز التناسلي للأنثى والذي يبدأ تكونه في المرحلة الجنينية في بطن الأم , ولا يعاد تكونه بعد تمزقه , ويستطيع الطبيب الأخصائي فحص المريضة خارجيا بالنظر على غشاء البكارة لتحديد وضع غشاء البكارة .
86س:: سؤال: كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟
ج_ يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة التي تكون قد وصلت في مرحلة نموها حينها إلى مرحلة Blastocyst بطانة الرحم وتدعى العملية Implantation وتحدث بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.
87س:: - سؤال: هل يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟
ج_ كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية. وبما أن الاباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية.
88س:: سؤال: ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
ج_ في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوم) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الاباضة وفي بعض الحالات قد تحدث الاباضة من يوم 9- يوم 15.
89س: - سؤال: هل الوصول إلى النشوة أثناء الجماع ضروري لحدوث الحمل؟
ج_ كلا، لأن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع.
90س:: - سؤال: ما هي المتغيرات التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل؟
ج_ كثيرة، عضوية، جسدية ونفسية لتحضير السيدة للحمل والإنجاب. وهذه المتغيرات هي مؤقتة تختفي تدريجياً بعد الولادة مثل كبر حجم الصدر، بروز حلمة الصدر، زيادة السوائل داخل الجسم بمعدل 40%، زيادة عمل القلب وتسارع في نبضات القلب، بعض التغيرات في لون بشرة الوجه والبطن، زيادة في الوزن خصوصاً في النصف الثاني من الحمل وغيرها.
91س::- سؤال: كم من الوقت تحتاج المرأة للحمل في الحالات العادية؟
ج_أذا كان لسيدة عمرها 25 سنة وتمارس الجماع بصورة منتظمة، هناك احتمال 20 –25% لحدوث الحمل كل شهر، أي أن معظم الأزواج في هذه الحالة يحصل لديهم حمل خلال السنة الأولى من الزواج.
92س:: - سؤال: هل يؤثر الرحم المنقلب Retroverted Uterusعلى الحمل ويؤدي إلى العقم؟
ج_ إن 80% من السيدات يكون الرحم إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted رحم مقلوب. وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .
ونحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب، حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه ليس بالأمر الهام أو الخطير. ونود أن نسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.
فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى. وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم أن معظم أسباب كون الرحم مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي. ومن هنا نجيب بشكل غير
مباشر على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.
أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحنا سابقاً.
93س::- سؤال: هل تؤدي السمنة إلى العقم؟
ج_ عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر. وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.
94س::- سؤال: هل صحيح أن أخذ أقراص منع الحمل يؤخر الحمل عندما تتوقف السيدة عن استعمالها؟
ج_ قد تحتاج السيدة إلى فترة أطول لحدوث الحمل عندما توقفها عن أخذ هذه الحبوب قد يؤخر الحمل لنفس السبب الذي أحدث الخلل في إفراز الهرمونات في جسمها، وليس حبوب منع الحمل ذاتها. أما عن الادعاء بأن الدورة الشهرية قد تنقطع نهائياً بعد استعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، ثم التوقف عن استعمالها، فالحقيقة أن هناك أسباباً أخرى يجب تشخيصها وليس لحبوب منع الحمل أي علاقة بانقطاع الدورة سوى الصدفة. ويجب أن نلفت النظر هنا إلى أن أخذ حبوب منع الحمل يساعد حوالي 50% في تحسين حالات التهابات الحوض المزمنة والتي هي من أسباب تأخر الحمل. أي أن حبوب منع الحمل في هذه الحالة تساعد بطريقة غير مباشرة على تحسين القدرة على الحمل
95س::- سؤال: هل أن استعمال اللولب كمانع للحمل يعيق الحمل المقبل؟
ج_ إذا أدى استعمال اللولب إلى التهابات في منطقة الحوض فقد يؤثر قليلاً خصوصاً إذا أدت هذه الالتهابات إلى حدوث التصاقات في قناة فالوب، عدا ذلك فليس له تأثير مباشر.
96س::- سؤال: هل كل دورة شهرية مخصبة؟
ج_ كلا، ففي بداية مرحلة النضوج Menarch تكون معظم الدورات غير منتظمة وغير مخصبة ( لا توجد إباضة)، وكذلك قبيل انقطاع الطمث Premenopause ، وقد يحدث أثناء عمر الخصوبة عند المرأة أن تكون هناك بعض الدورات غير المخصبة وهذا طبيعي، ولكن أحياناً قد يكون السبب عضوياً كخلل في غدة الدماغ Hypothalamus، الغدة النخامية Pitutary ، المبيض، الغدة فوق الكظرية والغدة الدرقية. وكيفية التعامل مع هذه الحالات هي من اختصاص الطبيب المعالج وحده.
97س:: سؤال: هل أن عدم وجود دورة معناه عدم الإباضة ؟
ج_ نعم، إن انقطاع الطمث لستة شهور فما فوق يسمى علمياً Amenorrhea وفي هذه الحالة لا تتوقع حدوث إباضة.
98س:: سؤال: هل أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟
ج_ في هذه الحالة إما أن لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة. فمثلاً عندما تحدث الدورة الشهرية لسيدة كل ستة أسابيع – كل ستة أشهر تسمى هذه الحالة Oligomenorrhea وفي هذه الحالة تكون إمكانية الحمل أقل.
99س:: سؤال: هل أن عدم وجود دورة على الإطلاق يعني أنه مازال هناك احتمال للحمل (وتقصد بعدم وجود دورة أن المرأة بلغت السن الذي يفترض به حدوث الدورة ولم تحدث)؟
ج_ أنه من الممكن معالجة الحالة وحدوث الحمل ولكن هذا طبعاً يعتمد على سبب عدم الدورة، إن عدم وجود دورة والمسماة علمياً Primary Amenorrhea بعكس ما كان يعتقد في السابق، فإن أغلب هذه الحالات تكون إمكانية الحمل جيدة وأعلى بكثير مما متوقع إذا أخذت السيدة العلاج المناسب، أما السيدة التي كانت لديها دورة شهرية سواء منتظمة أو غير منتظمة وانقطعت فجأة لمدة سنة أو أكثر فتدعى الحالة Secondary Amenorrhea . وهذه أيضا أسبابها يشخصها الطبيب المعالج ويمكن معالجتها.
100س:: - سؤال: هل يحدث الحمل إذا كان للسيدة أنبوب قناة فالوب واحدة؟
ج_ نعم، يحدث.




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الداعيه لحب الله ورسوله
مديرة
مديرة

انثى العقرب عدد الرسائل : 1701
تاريخ الميلاد : 09/11/1967
العمر : 50
الدولة : مصر
الحالة الاجتماعية : ====
انا من :
نقاط : 2172
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

بدون ايقونة رد: عيادة النساء (س وج)

مُساهمة من طرف الداعيه لحب الله ورسوله في الإثنين 16 فبراير 2009, 8:12 pm

شكرا أختي بارك الله لك
avatar
basma
عضو جديد
عضو جديد

انثى العذراء عدد الرسائل : 2
تاريخ الميلاد : 13/09/1987
العمر : 31
الدولة : egypt
الحالة الاجتماعية : single
انا من :
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

بدون ايقونة رد: عيادة النساء (س وج)

مُساهمة من طرف basma في الأحد 17 يناير 2010, 9:12 pm

اانا انسةعندى22سنة اللدورة عندى كانت منتظمة جدا ولكن من حوالى 8شهور فوجئت بادماء بين الدورات روحت كشفت وعملت سونار الكتور قال مفيش حاجة وادانى دافلون استمر علية لمدة 3شهور والحقيقة كنت باخدة عند اللزوم استمر الادماء ولكن بعد 4شهور جائت دورة طبيعية بدون ادماء ولكن من حوالى شهرين حصل ادماء بين الورات مرة اخرة ولكن بكمية اكبر ولما كشفت الدكتور قال ان عندى كيس على المبيض الشمال طولة3سم وكتبلى برايم روز لمدة شهرين وحبوب ياسمين لمدة 3شهور من اليوم التانى للدورة وبعد اول 3ايام من استعمال البرايم روز توقف الادماء ولكن بمجرد ماجت الدورة واستعملت الياسمين لم يتوقف الادماء وكان بكمية كبيرة كشفت تانى فاليوم 10 من الدورة الدكتور قال ان ظهر كيس تانى على المبيض اليمين طولة1 سم وكتبلةى دستونكس نصف قرص مرتين بالاسبوع وليبركس واستمريت عالعلاج ولكن مجبش نتيجة ارجوكو ساعدونى نفسيتى تعبت وخصوصا ان فرحى بعد 3شهور وان لم يتوقف الادماء اكيسد هاجل الفرح او الغية مش عارفة ياريت حل بسرعة
avatar
الداعيه لحب الله ورسوله
مديرة
مديرة

انثى العقرب عدد الرسائل : 1701
تاريخ الميلاد : 09/11/1967
العمر : 50
الدولة : مصر
الحالة الاجتماعية : ====
انا من :
نقاط : 2172
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

بدون ايقونة رد: عيادة النساء (س وج)

مُساهمة من طرف الداعيه لحب الله ورسوله في الإثنين 18 يناير 2010, 8:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام علي أفضل الخلق سيدنا محمد
أبنتي الغاليه الف سلامة ربنا يتم لك فرحك علي خير طبعا مفيش حد يقدر يساعدك غير

دكتورة متخصصة في أمراض النساء وأحتمال مش يكون العلاج صحيح ومحتاجه لجراحة بسيطة انا مش حابة أخوفك والله ولكن صديقة لابنتي بالجامعة تمر بنفس ظروفك والطيب قال لها مثلك لكن ان العلاج لم يأتي بالنتيجة
لابد من تغيير الطبيب
وأن شاء ربنا يتم لك فرحتك علي خير
avatar
basma
عضو جديد
عضو جديد

انثى العذراء عدد الرسائل : 2
تاريخ الميلاد : 13/09/1987
العمر : 31
الدولة : egypt
الحالة الاجتماعية : single
انا من :
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

بدون ايقونة رد: عيادة النساء (س وج)

مُساهمة من طرف basma في الإثنين 18 يناير 2010, 9:30 pm

متشكرة جدا لردك ربنا يبارك لك يارب اكيد هعمل بنصيحتك واغير الدكتور لان فعلا مفيش نتيجة من العلاج وتعبت

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 سبتمبر 2018, 8:50 am