نصرة الاسلام


عزيزي الزائر... إذا لم تكن مسجل لدينا برجاء ان تشرفنا بتسجيلك معنا لمشاهدة كافة المواضيع
نرجو من الله جميعاً القبول





مجموعات Google
اشتراك في نصرة الاسلام
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
        
     
  
     

 

                 
 


                               

 
 

 


تعرف على عدد خلايا الدماغ

شاطر
avatar
محمد فؤاد
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات

ذكر السمك عدد الرسائل : 2266
تاريخ الميلاد : 28/02/1971
العمر : 46
الدولة : مصر
الحالة الاجتماعية : اعزب
نقاط : 4995
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

بدون ايقونة تعرف على عدد خلايا الدماغ

مُساهمة من طرف محمد فؤاد في الأحد 05 يونيو 2011, 6:31 pm

العقل البشري .. ذلك المجهول


العقل البشري هو محل تخزين البرامج العقلية. وبالتالي هو مناط النجاح والفشل بالنسبة لكل إنسان. فإذا وضعت فيه برامج صحيحة ونافعة كانت النتيجة النجاح بعد توفيق الله طبعا، والعكس بالعكس.

هذا العقل مع أنه قريب منا فنحن نحمله على أكتافنا دائما إلا أننا نجهل الكثير عنه. لقد خلق الله تعالى الانسان وزوده بالعقل وجعله مناط التكليف. وهو أهم ما يميز الانسان عن غيره من المخلوقات.



· اكتشف العلماء أن المخ يتكون من خلايا صغيرة تسمى الواحدة منها نيورون
في مخ الانسان يوجد 10- 15 مليار نيورون ( 10,000,000,000 )
ولكل نيورون عدد منتظم كبير جدا من الفروع و المجسات .. وكل فرع منها له آلاف النتوءات.


· اكتشف البروفيسر آنوكين العالم المتخصص في المخ أن درجة ذكاء الانسان وقوة ذاكرته لا تعتمد على عدد النيورونات في الدماغ بل على درجة التفاعل والارتباط مابين مجسات ونتوءات هذه الخلايا .. فكل ارتباط او تفاعل ما بين نتوئين يشكل طريقا , وعلى عدد هذه الطرق يتوقف ذكاء الانسان وقوة ذاكرته .. فكلما زادت هذه الطرق زاد الذكاء وقوة الذاكرة.


· أحصى البروفيسور أنوكين عدد الطرق التي تتشكل نتيجة لالتقاء النتوءات ببعضها فكان رقما مهولا، إنه 1 وإلى يمينة 10 ملايين كيلومتر من الأصفار.


· بعد سنوات من البحث أمضاها البروفيسور مارك روزنزن ويج من جامعة كاليفورنيا
درس خلالها قدرة الدماغ والذاكرة البشرية على التخزين اكتشف أن طاقة التخزين لدى الانسان هائلة جدا جدا بحيث انه لو تم تغذية المخ بمعلومات جديدة تساوي 10 معلومة كل ثانية ولمدة 100 سنة متواصلة ليل ونهار بدون توقف فإن مقدار ما تشغله هذه المعلومات من ذاكرة الانسان يعادل أقل من نصف الذاكرة.


فصي الدماغ:

تتلخص اكتشافات العلم في مجال المخ خلال الثلاثين عاما الماضية في أن الانسان يمتلك فصين علويين وليس فصا واحدا. كما وجد أن الفص الايسر من المخ يتحكم في الجزء الايمن من الجسم والفص الايمن من المخ يتحكم في الجزء الايسر من الجسم. وأن الفصين يعملان بدرجات مختلفة في شتى المناطق الذهنية وكل منهما يحتاج أنواعا مختلفة من الطعام ليتمكن من البقاء ..
ففي معظم البشر يختص الفص الايسر بالمنطق والكلمات والقوائم والرياضيات والارقام والتخطيط والتحليل والتنظيم واللغة والتفكير التسلسلي المنطقي والبحث عن الاسباب والتفسيرات لحدوث الامور وايضا القلق ...الخ وهي ما يطلق عليها اسم الانشطة الاكاديمية. واثناء انشغال المخ الايسر بهذه الانشطة يكون المخ الايمن على موجة "ألفا" أو في حالة استرخاء مع الاستعداد للمساعدة اذا لزم الامر.
ويختص الفص الايمن بالايقاع والاصوات والصور والتخيل والالوان واحلام اليقظة والادراك المكاني والابعاد والعواطف و الحدس او التفكير غير المتسلسل وايضا الفن والابداع والضحك والصور المتكاملة (الجشتالت) ...الخ. ويربط بين المخ الايمن والايسر شبكة معقدة بشكل مذهل من الالياف العصبية التي يطلق عليها اسم "الجسم الثفني" أو " الصوار الأعظم" ( corpus callosum ). وكلما زاد حجم الاتصال بين النصفين زاد الابداع والتميز والانتاج الفعال للانسان. وأفضل من عرفتهم البشرية من العلماء والأدباء والشخصيات المؤثرة اكتشف فيما بعد انهم كانوا يستخدمون كلا المخين الايمن الايسر بنفس النسبة تقريبا او بنسبة متقاربة. لذا فان اردت ان تكون مبدعا ومتميزا .. فعليك تفعيل كلا المخين ليعملا معا بتناسق وانسجام.


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 3:44 am